السلطات السورية تمنح ترخيصاً لشركة نقل على ظهر دواب؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

سحابة من ثاني أكسيد الكربون ستمرّ فوق الشرق الأوسط؟

اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي في سوريا والعراق ولبنان أخباراً منسوبة لخبراء تتحدّث عن مخاطر مخيفة ناجمة عن سحابة غاز سامّ تمرّ في سماء المنطقة. لكن هذه المعلومات مضلّلة بحسب ما أوضح خبراء دعوا لعدم استقاء هذا النوع من الأخبار من مواقع التواصل، بل من المصادر الرسميّة.

وقال جورج متري، الأستاذ الجامعي المتخصّص بالشؤون البيئية: “هذه السحابة تمرّ على ارتفاعات عالية، أي أعلى من المستوى الذي نتنشّقه. وبالتالي لا خطر مباشراً على صحة الإنسان”.

وأضاف في حديث لخدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة “فرانس برس”: “أما الخطر الناجم عن إمكان سقوط أمطار حمضيّة (بسبب اختلاط المطر بغاز ثاني أكسيد الكبريت في السحابة)، فهو أيضاً مستبعد، لأن هطول الأمطار غير متوقّع حالياً، والسّحابة بدأت تتبدّد”.

ودعا متري، الذي يدير برنامج الأراضي والموارد الطبيعية في جامعة “البلمند” اللبنانيّة، إلى عدم استقاء هذا النوع من المعلومات ممّا يُنشر على مواقع التواصل، بل العودة إلى الخبراء والمصادر الموثوقة.

قناة بديلة لقناة السويس على الحدود المصرية الإسرائيلية؟

تداولت مواقع إخباريّة عربية مقالاً مثيراً للجدل نسبته لصحيفة “الغارديان” البريطانيّة، عن مشروع لفتح قناة بديلة لقناة السويس على الحدود المصريّة الإسرائيليّة. صحيح أن أزمة جنوح الناقلة “إيفر غيفن” أعادت الحديث عن مشاريع حُكي عنها سابقاً حول بدائل لقناة السويس أو مشاريع لتوسيعها، إلا أن ما نشرته الصحيفة البريطانية كان على سبيل الدعابة بمناسبة كذبة الأول من نيسان/ أبريل، وكل ما تتضمنه هذه المقالات لا أساس له من الصحة.

الإدارة الأميركية لم تعلن عن زيارة مرتقبة لبايدن إلى السودان!

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة للرئيس الأميركي جو بايدن أرفقت بخبر يتحدث عن زيارة سيقوم بها إلى السودان خلال الشهر الحالي. إلا أن الادعاء خطأ، فالصورة مركبّة والبيت الأبيض لم يُعلن عن أي زيارة للرئيس الأميركي إلى السودان.

السلطات السورية تمنح ترخيصاً لشركة نقل على ظهر دواب؟

في ظلّ أزمة المواصلات التي تشهدها سوريا ومع ارتفاع سعر الوقود، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي نسخة لوثيقة ادعى ناشروها أنها شهادة تسجيل رسميّة لإحدى الشركات تخوّلها نقل الركاب على الدواب والعربات في محافظة اللاذقية. إلا أن الادعاء، الذي يُرجّح أن يكون ظهر أول الأمر على سبيل السخرية، غير صحيح والوثيقة مركبّة.

وأكدت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية، وهي الجهة المعنيّة بإعطاء تراخيص للشركات، أن الوثيقة هي “سجّل مزوّر”، وذلك في منشور على صفحتها الرسميّة على موقع “فايسبوك”.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.