محمد رمضان في المناهج المصرية؟ هنا أبرز الاخبار المضللة

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

الكاظمي لم يتطرّق إلى سعر صرف الدولار في تصريحه الأخير!

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً في العراق، ما ادّعوا أنّه تصريح لرئيس الحكومة مصطفى الكاظمي يقول فيه إنّ سعر صرف الدولار مقابل الدينار سينخفض، بعد تشكيل الحكومة الجديدة. إلا أنّ الكاظمي لم يدل بأي تصريحٍ مماثل. إذ تركّز الحديث عن الانتخابات النيابيّة التي أجريت في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر.

مجلس النواب الليبي ينفي إصدار قرار بتكليف رئيس حكومة جديد

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي في ليبيا منشوراً يدّعي أنّ مجلس النواب أصدر قراراً بتكليف عبد الحفيظ غوقة تشكيل حكومة جديدة مؤقّتة. إلا أنّ هذا الادعاء لا صحّة له، وقد نفى المجلس إصدار أيّ قرار مماثل.

في المقابل، يرشد البحث إلى نفيٍ أصدره الناطق باسم مجلس النواب عبر حسابه الرسمي في موقع “فايسبوك” يتاريخ 17 تشرين الأول/أكتوبر 2021، وجاء في المنشور أنّ المستند “مزوّر ولا أساس له من الصحّة”.

صورة للشاب الذي سرق هاتفاً من مراسل صحافي أثناء بثٍ مباشر؟

ظهرت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي في مصر صورة قيل إنها تُظهر القبض على شاب سرق هاتفاً لمراسل صحافي شمال القاهرة أثناء بثّ مباشر الثلاثاء. صحيح أن هذا الشاب قد أوقف سريعاً بعدما كشف البثّ المباشر من هاتف المراسل وجهه من دون أن ينتبه، لكن الصورة المتداولة ليست له، بل لشاب آخر أوقف العام الماضي.

أما عن الشاب في هذه الصورة، فهو سارقاً أوقفه سكان قرية تابعة لمحافظة القليوبية العام الماضي أثناء سرقته دراجة ناريّة، ثم سلّموه للشرطة.

هل أدخلت وزارة التربية المصرية صورة لمحمد رمضان في كتابٍ تعليمي؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي في مصر ما ادّعوا أنّها صفحة من كتابٍ تعليميّ رسميّ للصفوف الابتدائيّة يتضمّن صورة الممثل المصريّ محمد رمضان. إلا أنّ الادعاء غير صحيح والكتاب غير رسميّ ولم يصدر عن وزارة التربية.

 

فقد نفت وزارة التعليم المصريّة أن تكون صورة رمضان ضمن الكتب التعليميّة الرسميّة، وأوضحت أن المنشورات المتداولة على مواقع التواصل لا صلة لها بكتاب الوزارة. ولكن صورة رمضان ظهرت فعلاً في كتابٍ إلا انه ليس رسمياً، وهو معروضٌ للبيع على صفحة إحدى المكتبات.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *